مستشارة التغذية بـ” معجزة الشفاء ” : العكبر يساهم في تخفيف أعراض الربو المزمن Leave a comment

قالت مستشارة التغذية بشركة عسل معجزة الشفاء واستشارية العلاج الغذائي د.هدى أحمد : يحتوى العكبر(propolis) على مواد حيوية نشطة بيولوجيا كمضادة للأكسدة والالتهابات والميكروبات ، مشيرة إلى دراسات على حيوانات التجارب اثبتت قدرة هذه المركبات على تثبيط الاستجابة التحسسية في انسجة مختلفة بالجسم لمنع انطلاق الهستامين و ظهور اعراض التحسس .

وأضافت أحمد: تم اجراء دراسة على البشر في مصر بمستشفى القصر العيني لكلية طب القاهرة قام بها البروفسير محمد الخيال وزملاؤه ، حيث تناولا مجموعتين من مرضى الربو المزمن دواء موسع للشعاب الهوائية وأجريت لهم فحوصات سريرية وفحوصات لقياس وظائف الرئة ودلالات الاستجابة المناعية للتحسس من الالتهاب.

وأوضحت أن نصف المجموعة تناولت 260مجم من خلاصة العكبر يوميا لمدة شهرين ، وتكررت نفس الفحوصات بعد شهر ثم في نهاية الدراسة بينما سجلت عدد نوبات الربو الليلية أسبوعيا ، وأثبتت النتائج تحسن ملحوظ في المجموعة التي تناولت العكبر لدرجة نقصت عدد نوبات الربو الى مرة في الأسبوع عند بعضهم.

إختتمت : تشير النتائج إلى أن العكبر من المحتمل أن يكون فعالًا كمساعد للعلاج في مرضى الربو، وقد ترجع الفوائد لوجود المكونات النشطة بداخله مثل مشتقات حمض الكافيك .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *