مستشارة التغذية بـ” معجزة الشفاء ” تكشف عن أهمية الابيثيرابي لتعزيز الصحة البدنية والذهنية Leave a comment

دراسة : العسل هو أسهل أسلوب للابيثيرابي ويليه البروبوبليس” العكبر”

قالت مستشارة التغذية وأستشارية العلاج الغذائي بشركة معجزة الشفاء د.هدى أحمد : وفقًا للدكتور ستيفان ستانجاسيو، رئيس تحرير الاتحاد الدولي لمربي النحل، فإن الابيتيرابي هو «فن وعلم التشافي والعلاج المتكامل بالاستعانة بنحل العسل ومنتجاته لصالح البشرية وجميع مملكة الحيوانات» ، علماً بأن ستانجاسيو من رواد الابيثيرابي منذ 30 عام في المانيا وهو مؤسس مبادئ وارشادات ممارسة الابيثيرابي وحتى الان يعلمها لممارسي الابيثيرابي ويدربهم ، وله كثير من المؤلفات وقد قام بنفسه بمعالجة ناجحة بالابيثيرابي لسبعة الاف مريض.

وأضافت أحمد : تعود ممارسة الابيثيرابي الى 6000 سنه مارسها المعالجين الفراعنة والاغريق والرومان حيث استخدم ارسطو وهيبوقراط سم النحل لحالات الصلع.

وأستدلت على اهميته بقيام البروفيسور ماركوس هيلينر وزملاؤه بجامعة جاستس ليبج بألمانيا عام 2008 بعمل دراسة استقصائية تهدف الى تحديد مستوى خبرة مربي النحل في المانيا بالابيثيرابي وتطبيقه لمعالجة أنفسهم وتأثيره على الصحة البدنية والذهنية لمربي النحل ، عن طريق استبيان نشر في مجلات خاصة بمربي النحل.

وأفادت بأن المشاركين في الدراسة والذين بلغ عدد 1059 من مربي النحل ، وتراوحت الاعمار ما بين 60 و65 سنة 95% منهم من الذكور والمتزوجون واللذين قضوا 24 سنه في تربية النحل و75% منهم من القرى ، وأفادوا أن العسل هو أسهل أسلوب للابيثيرابي علاوة على فعاليته ، ويليه البروبوبليس لعلاج البرد والتهاب الحلق واللثة ومعالجة القروح المزمنة والجروح والحروق وكذلك للوقاية العامة من الامراض ، فضلاً عن اهمية استعمال حبوب اللقاح لتقوية الجسم والمناعة ولأمراض البروستاتا ، علاوة على استخدامهم لسم النحل لالتهاب المفاصل ، ولم يسجل أحدهم أي اعراض جانبية مضرة.

وإختتمت : تدل نتائج التجارب الإيجابية لهذه المجموعة الكبيرة من مربي النحل الذين يستعينون بالابيتيرابي للمساهمة في علاج مجموعة واسعة من امراضهم ، مما يؤكد اهمية اختيار منتجات النحل وتصميم التجارب المستقبلية بشآنها.

المراجع:
Hellner M, Winter D, von Georgi R, Münstedt K. Apitherapy: usage and experience in german beekeepers. Evid Based Complement Alternat Med. 2008 Dec;5(4):475-9. doi: 10.1093/ecam/nem052. Epub 2007 Jun 30. PMID: 18955222; PMCID: PMC2586305.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *