فوائد سم النحل

فوائد النحل لا تنتهي حتى من سم النحل ولذلك حرصت شركة معجزة الشفاء بالكويت على منح عملائها الكرام منتجات تحتوي على سم النحل ليحصلوا على فوائده بصورة آمنة من خلال مزجه بعسل النحل و فيما يلي تقرير موجز عن فوائد سم النحل:

   قدم أطباء الطب الصيني بجامعة بيجينج ( Beijing ) للطب الصيني الدكتور Yang Ye    و الدكتور Yi Liu و الدكتور Shuai Zhang

قدموا بحثا يعرض فوائد الاستعانة بسم النحل في العلاج الطبيعي للمرضى وخاصة المزمنة وهي وسيلة يعود استخدامها الى الحضارات القديمة مثل الصينية والفرعونية واليونانية

وأحدث من ذلك استخدمه المعالجين في روسيا.

وقد حفزت نتائج هذا البحث البروفسير E Paul Cherniack من كلية الطب بجامعة ميامي ميلر بأمريكا ومعه البروفسير Sergey Govorushko من أكاديمية العلوم بجامعة الشرق الأقصى بروسيا تعاونا الاثنين لدراسة و توثيق الفاعلية المحتملة لسم النحل لشفاء الأمراض وكيفية ضمان السلامة في استخدامه.

كما قامت الدكتورة Maria Carpena بجامعة Vego بإسبانيا بتقديم بحث جمعت فيه ملخص للأبحاث العلمية من مراكز علمية متعددة والخاصة بسم النحل عرضت بعضا من تركيبته الكيميائية المتعددة من مركبات البيبتيد والأنزيمات الحيوية وتأثير كل منها على الأمراض فهو يحتوي على:

  • الملتين (Melittin ) المضاد للالتهاب والميكروبات خاصة الفيروسات ومخفف للآلام ومضاد لإضطراب خفقان القلب و تصلب الشرايين ومحلل للتليفات والخلايا السرطانية. استخدم منذ القدم لحالات التهاب والالام للمفاصل والغضاريف التي بين الفقرات عند انزلاقها.
  • الابامين ( Apamin ) يحمي الخلايا العصبية وينشطها يفيد في الشلل الرعاش والتهاب الأعصاب الطرفية والزهايمر ومضاد للالتهابات والميكروبات وتصلب الشرايين
  • الادولابين ( Adolapin) المسكن للحمى و الالام ومضاد للالتهاب
  • السيكابين Secapin)) مضاد للميكروبات والفطريات وتكسر الإلاستين الذي يحفظ مرونة الجلد والاوعية الدموية ومضاد لتحلل الياف الخثرة التي تتكون لمنع النزف من الجروح.
  • (MCD) بروتين مانع لتكون الهستامين في الخلايا الصارية بذلك يقلل التحسس والالتهاب
  • انزيم الفوسفوليبيز(phospholipase) يحلل التليف والالتصاقات الناتجة عن الالتهاب المزمن ولتليف الكبد كما يضبط الجهاز المناعي لمرضى الذئبة الحمراء والروماتويد والتصلب المتعدد و يحمي وينشط الخلايا العصبية للمخ والاعصاب الطرفية ويجددها كما انه مضاد للميكروبات والطفيليات و مضاد للالام والتهاب المفاصل.
  • انزيم الهيالورونيديز( Hyaluronidase ) يحلل الكولاجين في موضع اللسع ليساعد على انتشار هذه المركبات العلاجية في الأنسجة

وكذلك يحفز انزيم الهيالورنيديز افراز كولاجين جديد

ولا يزال سم النحل يحتوي على الكثير من المركبات الحيوية المفيدة. وكيف يتعدد تأثيرها باختلاف تركيزها في الجرعة المعطاة للمريض.

من أجل كل هذه الفوائد العظيمة لسم النحل نشط العلماء لتحضير خلاصات منقحة من سم النحل تعزل المركبات المفيدة عن المركبات المهيجة. ويتم تطبيق سم النحل على المرضى بالوخز بإبر محملة به على أماكن محددة في الجسم حسب الحالة المرضية وبواسطة أطباء العلاج الطبيعي وبعد عمل اختبار تجريبي. وهذا تطور عظيم عن الطب الشعبي حيث كان يطبق سم النحل بواسطة اللسع المباشر للمريض من النحل رغم انها طريقة أفادت الكثير من المرضى على مر العصور وللآن ولكن الجودة تفضل دائما للإنسان.

المراجع

Nutrients. 2020 Nov; 12(11): 3360.

Published online 2020 Oct 31. doi: 10.3390/nu12113360

PMCID: PMC7693387

PMID: 33142794

Bee Venom: An Updating Review of Its Bioactive Molecules and Its Health Applications

Maria CarpenaBernabe Nuñez-EstevezAnton Soria-Lopez, and Jesus Simal-Gandara*

Author information Article notes Copyright and License information Disclaimer

Nutrition and Bromatology Group, Analytical and Food Chemistry Department, Faculty of Food Science and Technology, University of Vigo, Ourense Campus, E-32004 Ourense, Spain; [email protected] (M.C.); [email protected] (B.N.-E.); [email protected] (A.S.-L.)

*Correspondence: [email protected]

 

 

The potential efficacy and safety of bee venom acupuncture in humans

 

E Paul Cherniack 1Sergey Govorushko 2

Affiliations collapse

Affiliations

  • 1Division of Geriatrics and Palliative Medicine, University of Miami Miller School of Medicine, Miami VA Medical Center, Miami, USA. Electronic address: [email protected]
  • 2Pacific Geographic Institute, Russian Academy of Sciences, Vladivostok, Russia; Far Eastern Federal University, Vladivostok, Russia.
  • PMID: 30268393