مستشارة التغذية بـ “معجزة الشفاء “: حبوب اللقاح غذاء كالوقود للرياضيين اترك تعليقا

دراسات تشير إلى دورها في تعزيز كفاءتهم الجسدية بعد المجهود العضلي الشاق

قالت مستشارة التغذية بـ معجزة الشفاء واستشارية العلاج الغذائي د. هدى أحمد خلال تصريح صحفي لها عن فوائد حبوب اللقاح الغذائية للرياضيين: تتكون حبوب لقاح النحل من حبوب لقاح الازهار التي يجمعها النحل ثم يخلطها بلعابه ورحيق الازهار ويخزنها في الخلية حيث يتم إتمام نضجها بإضافة افرازات النحل التي تشمل العسل والشمع والإنزيمات.

وأضافت: تمتاز حبوب لقاح النحل بتركيبة غذائية ودوائية منقطعة النظير تمنحها خصائص داعمة للصحة العامة وتتجلى مميزاتها بصفة خاصة للأشخاص الذين يمارسون الأنشطة الرياضية (الرياضيين ).

وأردفت: تحتوي حبوب اللقاح على مجموعة متميزة من الاحماض الامينية الأساسية بجانب فيتامين ب 6 الذي يساهم في بناء بروتين العضلات وحرق واستقلاب الدهون لإمداد الجسم بالطاقة والمساعدة في إنقاص الوزن وتخليص الجسم من أخطار زيادة الدهون في الدم، بفضل احتوائها على الحمض الاميني فينيل الانين الذي يكبح الشهية.

وأفادت أحمد بأن الانسان يستفيد من الكميات المركزة من الاحماض الامينية الأساسية الموجودة في حبوب اللقاح للمساعدة في إتمام العمليات الحيوية الهامة مثل تخليق الانزيمات والهرمونات والناقلات العصبية وتكوين العضلات، كما لوحظ انها تزيد من خلايا الدم الحمراء والتي توصل الاكسجين لكل خلايا الجسم وتنشط الاستقلاب وانطلاق الطاقة فيها لتزيد حيويته ، مشيرة الى أن كثير من الدراسات أظهرت مزايا حبوب اللقاح على الرياضيين بزيادة كفاءتهم الجسدية من حيوية ونشاط وسرعة التعافي بعد المجهود العضلي الشاق.

وأوضحت أن الكميات المركزة من مركبات الفينول والفلافينويدات لها نشاط قوي كمضادات للالتهابات والامراض التنكسية ومقوية للمناعة وداعمة للكبد مما يخفف احساسهم بالألم ويضمن صحة قوية للرياضيين.

واختتمت: أشارت دراسة أعدها المجلس الرياضي البريطاني “British Sports Council” إلى وجود ارتفاع ملحوظ في القوة الجسمية عند الأشخاص الذين تناولوا حبوب اللقاح بانتظام وذلك بنسبة ارتفاع بين 40 إلى 50 في المائة، وبموجب ذلك ؛ نصحت الرياضيين وممارسي ألعاب القوى بالاعتماد على حبوب اللقاح كغذاء مقو وكمادة منشطة طبيعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.