مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء “: سم النحل يعزز تخفيف التهاب الجلد التأبي Leave a comment

تجربة علمية: يعد دهان آمن وفعال لمرضى الالتهاب الجلدي التحسسي

 

أوضحت مستشارة التغذية بشركة عسل معجزة الشفاء أن التهاب الجلد التأبي هو اضطراب جلدي مزمن ومنتكس يتميز بوجود عيوب في الحاجز الجلدي الطبيعي ويتمثل على شكل اكزيما أو جلد شديد الجفاف أو فيه حكة أو التفاعل التحسسي المبالغ لأي مؤثر خارجي. ويعالج بالأدوية المضادة للهيستامين أو الكورتيزون أو بالعلاج الكيماوي المثبط لرد الفعل المناعي، وكل هذه الأدوية لها أعراض جانبية تتراوح ما بين المزعجة الى الخطيرة ، لذلك يلجأ الكثير الى المنتجات الطبيعية لتخفيف هذه الحالة المرضية، وتعتبر منتجات النحل الأكثر شيوعا في الاستعانة بها لهذا الغرض وخاصة سم النحل لما له من تأثيرات فعالة وقوية كمضاد للأكسدة والالتهابات والميكروبات وللتعديل المناعي وتثبيط الخلايا التي تفرز الهيستامين والمساعدة في التئام الأنسجة المتضررة وهذا يشمل الحاجز الجلدي المعيب في الالتهاب الجلدي التحسسي.

وأضافت: يعتمد العلاج الحالي للالتهاب الجلدي التأبي على استمرار ترطيب الجلد ليحتفظ برطوبته نظرا لوجود عيوب في الحاجز الجلدي الطبيعي ومن ثم قرر العلماء الاستفادة من خصائص سم النحل لتخفيف هذا المرض بشكل فعال ، حيث قام البروفسيور شونج إيو مع زملاؤه بكلية الطب بالجامعة الكاثوليكية بسيؤول بكوريا بتطبيق دهن مختلط بسم النحل على جلد 68 مريض و تطبيق دهن فقط على نفس العدد من المرضى وذلك لمدة 28 يوما .
واختتمت: كانت نتيجة تجربة دهان سم النحل هي انحسار مساحة الإصابة بالجلد واختفاء الحكة ومظاهر الالتهاب الجلدي بينما لم تحظى المجموعة التي طبقت الدهن فقط سوى رطوبة الجلد وبعض الليونة ، مما يشير الى أن انتاج دهان مخلوط بسم النحل دهان آمن وفعال لمرضى الالتهاب الجلدي التحسسي.
المراجع:

1- An HJ, Kim JY, Kim WH, Gwon MG, Gu HM, Jeon MJ, Han SM, Pak SC, Lee CK, Park IS, Park KK. Therapeutic effects of bee venom and its major component, melittin, on atopic dermatitis in vivo and in vitro. Br J Pharmacol. 2018 Dec;175(23):4310-4324. doi: 10.1111/bph.14487. Epub 2018 Nov 6. PMID: 30187459; PMCID: PMC6240132.
1. 2- You, C.E.; Moon, S.H.; Lee, K.H.; Kim, K.H.; Park, C.W.; Seo, S.J.; Cho, S.H. Effects of emollient containing bee venom on atopic dermatitis: A double-blinded, randomized, base-controlled, multicenter study of 136 patients. Ann. Dermatol. 2016, 28, 593–599.
3- Kim H, Park S-Y, Lee G. Potential Therapeutic Applications of Bee Venom on Skin Disease and Its Mechanisms: A Literature Review. Toxins. 2019; 11(7):374. https://doi.org/10.3390/toxins11070374

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *